قناة المستقبل

انضموا الى الحملة الإعلامية الدولية كلنا مع المناضلة الصحراوية " امنتو حيدار

انضموا الى الحملة الإعلامية الدولية كلنا مع المناضلة الصحراوية " امنتو حيدار

الاثنين، 5 ديسمبر 2011

"وطن ضائع" شريط وثائقي جديد حول القضية الصحراوية من إخراج بلجيكي

عرض  بقاعة سينيماتيك بالجزائر العاصمة، فيلم وثائقي جديد بعنوان، وطن ضائع، للمخرج البلجيكي بيير إيف فانديويرد و الذي تطرق إلى حياة الصحراويين وتاريخ قضية الشعب الصحراوي منذ اللجوء سنة 1975، حسب مصدر من وزارة الثقافة.

الفيلم إستغرق ساعة ونصف من العرض المتواصل، سلط الضوء على معانات الشعب الصحراوي بدءا بلجوء الصحراويين إلى جنوب غرب الجزائر سنة 1975، وإختار المخرج الجزائر لإحتضان العرض الأول للفيلم في شمال إفريقيا والوطن العربي .

وفضل المخرج استعمال تقنية الأبيض والأسود في تصوير المشاهد، التي أخذها بالأراضي الصحراوية المحررة، بينما رفضت السلطات المغربية أن يتم تصوير الجانب الأخر من الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

ويعتبر الفيلم الأوروبي الأول الذي يتطرق للقضية الصحراوية ويقدمها سينمائيا، كما يطرحها للنقاش في الدوائر الإبداعية والإعلامية الأوروبية على السواء، حيث سبق أن عرض في مهرجان برلين وأحدث ضجة كبيرة.

ويقدم الفيلم قراءة رمزية جذابة، عبر مجموعة من الوقفات منها والرسائل، إذ اختار تصوير وجوه الصحراويين بنصف أبيض وآخر أسود، كالصحراء التي تحرر منها جانب وبقي الآخر في ظلام الاستعمار.

أما المشاهد فقد فضلها المخرج ثابتة دون حركة، بينما ترك الأصوات فقط، كأن المشهد توقف زمنيا، كحال القضية التي تحاول أن ترفع صوتها، لكن صورتها في العالم تبقى غائبة. كما صوّر المخرج، ارتباط الشعب الصحراوي بأرضه لأنها طبيعته، كالجمل الذي يعرف دروبها ومن الصعب اجتثاثه منها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ـ لاماب المستقلة ـ على الفيسبوك